sheglabou ahmed mohmed nuri


Permanent Lecturer

Qualification: Doctorate

Academic rank: Professor

Department of Sociology - School of Humanities

Publications
اتجاهات المرأة الليبية نحو العمل الوظيفي بحث بالعينة حول العاملات بالقطاع العام والخاص
تقرير علمي

توطئة

 

     تعد المرأة نصف المجتمع في الوقت الحاضر كما تذهب بعض أدبيات التنمية ؛ ويظهر ذلك جليا ًفي هذا المجتمع الذي نحن جزء منه إذ أصبح لا يستغنى عن المرأة في خدماتها سوى في سوق العمل او على مستوى الأسرة التي تعيش في كيانها . وبالرغم من كفاءات المرأة  ومستوياتها العلمية حتى اليوم والتي تؤهلها للعمل في كل المجالات التي تكون فيها رائده إلا أنها لا زال العمل مقصوراً عليها في مجالات دون أخرى سوى في الدوائر الرسمية الخدمية او الإنتاجية . وفي هذا البحث لا نخوض في المجالات التى ارتادتها المرأة الليبية حسب ما جاء في تقارير ومؤشرات التنمية وإنما سيقتصر حدود هذا البحث حول عدد من التساؤلات سوف يتم عرضها في الاطار المرجعي لهذ البحث .

  ففي كثير من الأبحاث التي حاولا الباحثان الاطلاع عليها ومن خلال رؤية نقدية لتراث البحثي في علاقة المرأة بالعمل فلم نجد الا ما يتناول اتجاهات افراد المجتمع نحو عمل المرأة خارج البيت ومن شرائحه المختلفة ، وهذا إعطانا المبرر لمعرفة اراء واتجاهات المرأة حول نفسها وما تقوم به في عملها خارج البيت باعتبارها كائن اجتماعي له حقوقه وعليه واجبات نحو العمل الذي تقوم به و نحو مجتمعها الذي تنتمي له ، وجاءت التساؤلات منصبه في هذا الإطار . وكما هو متبع في سياق البحث العلمي إتباع المنهجية العلمية التى تتناسب مع البحث وهذا ما سيقوم به الباحثان بداية بطرح مشكله البحث وتساؤلاتها والأهمية العلمية والنظرية والتعريف بالمفاهيم التي تعتبر مفاتيح البحث ومتغيراته كجزء اول للبحث ثم ننتقل للأدبيات وما ساهم به المنظرين في مثله هذه المشكلة و في الجزء الأخير سيكون عرض للبيانات التي تتعلق بالجانب الميداني وصولا الى النتائج التي توصل لها البحث وتفسيراتها المختلفة في ضوء الادبيات ثم نختم بالتوصيات والخاتمة ونسأل الله ان يكون هذا العمل مفتاح لاعمال بحثية اخرى ويلقى اهتمام عند المهتمين بشؤن المرأة .

 

                                                       الباحثان 

                                                       ديسمبر 2019م

أعداد

 

الدكتور/ نوري محمد احمد ( جامعة الزاوية ) كلية التربية

الدكتورة / عائشة مصطفى لملوم ( جامعة الزاوية ) كلية الآداب

نوري محمد أحمد شقلابو، (12-2019)، جامعة الزاوية: جامعة الزاوية،

أزمــــة الإمبريقية في علم الاجتمـاع
تقرير علمي

الملخص

 

  في هذا البحث سوف نتعرض الى موضوع يعتبر بالغ الاهمية في علم الاجتماع والذي يشكل اساس لبناء المعرفة البحثية بهذا العلم واحد انواع البحث فيه وهو البحث الامبريقي ( الميداني ) وهذا الاخير يشكل الى حدا ما اخفاق لتطور الفكر الاجتماعي والتنظير فيه بشكل خاص . وسوف نتناول ذلك في عدد من المحاور بداية بالبحث في العوامل والأسباب التي وراء تطور التوجـه الامبريقي بعلم الاجتماع ثم الى المظاهر والملامح هذه الازمه والتى طرح الكثير منها المفكر والعالم " س . رايت ميلز " ، ونختم هذه البحث برؤية الباحث لهذه الازمه والنتائج التي توصلنا اليها والتي لاشك أنها سوف نستفيد منها كثيراً في الخروج ببعض الافكار حول هذه الازمة والتي يكون الغرض منها هو زيادة اثراء المعرفة حول هذا الموضوع بعلم الاجتماع .

 

الكلمات المفتاحية : أزمة . الامبريقيه . الاسباب والعوامل . ملامح الازمه

 

Abstract

 In this research, we will address a subject that is very important in sociology which constitutes the basis for building knowledge of this science. One type of research is the empirical research, and this latter is to some extent a failure to develop the social thought and the theory in particular. We will address this in a number of axes, beginning with research on the factors and reasons behind the development of the empirical approach to sociology and then the features and features of this American crisis, many of which were put forward by the researcher and the sociologist, "C. Wright Mills." This research concludes with the researcher's vision of this crisis and the results we reached which will undoubtedly benefit many of them to come up with some ideas about this crisis, the purpose of which is to increase the enrichment of knowledge of subject sociology.

Key words: Crisis. Amphitheater. Causes and factors. Features of crisis .


نوري محمد أحمد شقلابو، (01-2019)، جامعة الزاوية: جامعة الزاوية،

المجتمع المدني و عولمة النشاط الخيري .. رؤية نقدية ومقارنة لهذا النشاط
تقرير علمي

يتناول هذا البحث موضوعا نحلل فيه الواقع الذي يعيشه القطاع الثالث في عالمنا العربي مقارنا بما هو في الغرب ، وليجيب على عدد من التساؤلات التي يريد الباحث الإجابة عليها ، إذ أن الكثير من الحلول والقضايا الغامضة التي تدور حول هذا القطاع لا زالت  يحوم حولها الشكوك خاصة فيما يتعلق بقضايا مصادر التمويل ، الى جانب التعريف بهذا القطاع وأهميته ومحاولة استغلاله في صالح الساسة في كل الانحاء في ظل مفهوم العولمة والذي لا شك هذا القطاع كلن له نصيب الاسد من هذه الظاهرة .

This research deals with a topic in which we analyze the reality of the third sector in the Arab world compared to what is in the West and answer a number of questions that the researcher wants to answer, as many of the solutions and mysterious issues that revolve around this sector are still uncertain, In addition to the definition of this sector and its importance and trying to exploit it in favor of politicians in all parts of the world under the concept of globalization, which no doubt this sector has the lion's share of this phenomenon .

نوري محمد أحمد شقلابو، (01-2019)، جامعة الزاوية: جامعة الزاوية،

حقوق الإنسان وخصوصية المجتمع العربي " بين النظرية والواقعية "
مقال في مجلة علمية

المقدمة

حقوق الإنسان في أي مجتمع من المجتمعات، وفي أي زمان من الأزمنة ليست

مسألة بديهية كما يراها البعض، بل هي مسألة مرتبطة بنمو الروح الإنسانية

وانبساطها في التاريخ وفي العالم، هي مسألة مرتبطة بنمو الوعي، والوجدان،

والفكر، والدين، والأدب، والفن…، وأشكال التنظيم الاجتماعي والسياسي.

تنطلق هذه الورقة البحثية في تحليلها لمفهوم حقوق الإنسان ومسألة الجدل

المستمر حول الخصوصية والعالمية بمسمياتهما المتعددة على مستوى التنظير

والواقع الذي تعيشه المجتمعات الإنسانية والمجتمع العربي بشكلٍ خاص.

ونظرا إلى ما تحظى به دراسة حقوق الإنسان من أهمية خاصة تعود إلى

الارتباط الوثيق بين احترام حقوق الإنسان من جهة، والحكم الرشيد وحرية

الأفراد من جهة أخرى، والذي جاء نتاج الاهتمام العالمي بحقوق الإنسان؛ فإننا

نهدف من خلال هذه الورقة إلى توضيح مفهوم حقوق الإنسان واختلاف

الغرب عن الشرق في تعريف المفهوم إلى جانب معرفة الخصائص التي

يتصف به هذا المفهوم.. وفي جانب آخر من هذه الورقة سوف تكون لنا

وقفة حول التطور التاريخي لمفهوم حقوق الإنسان ..، ثم ننتقل لموضوع

البحث والذي تركنا له مساحه لمعرفة مدى عالمية المفهوم ومن وجهة المنظرين

لهذا المفهوم، والتطرق إلى مدى خصوصية الثقافة العربية للمجتمع العربي

لحقوق الإنسان وكيف أن الإسلام والأعراف هي مصدر التشريع لمعرفة هذه

الحقوق.

108 جامعة الزاویة

د. نوري محمد أحمد شقلابو

أما الجزئية الأخيرة من هذه الورقة فقد خصصناها لمدى أهمية تدريس حقوق

الإنسان للنشىء حتى يتعرفوا على هذا المفهوم على مستوى الوثائق، ومعرفته من

خلال القوانين الدستورية التي تحمل في مضمونها لحقوق الإنسان ومفهوم

المواطنة.

واتساقاً مع هذا الهدف فإن هذا البحث المتواضع قد اتخذ منهجية استقرائية

يوصف ويحلل من خلالها الواقع المعاش بأبعاده المختلفة لمفهوم حقوق الإنسان

بالعالم والمجتمع العربي، وفي ظل واقع التغير لما يمر به المجتمع العربي من

ثورات وما تهب عليه من ريح ثورات الربيع العربي حتى نستطيع من خلاله رسم

شكل مستقبل حقوق الإنسان بالمجتمع العربي ككل من خلال تدريسه في مدارسنا

وتدريسه على مستوى أكاديميات الوطن العربي.

وسوف أختم هذه الورقة بخلاصة واستنتاجات بحثيه نلخص ما طرح فيها من

محاور أرى من الضروري وضعها في هذا المقام ذلك لتوضيح مدى أهمية

حقوق الإنسان بالنسبة إلى الإنسان العربي، وفي ظل التعامل مع خصوصية هذا

المجتمع.

والله ولي التوفيق

نوري محمد أحمد شقلابو، (01-2019)، جامعة الزاوية: جامعة الزاوية، 1 (1)، 107-134

واقع السوسيولوجيا في ليبيا والوطن العربي رؤيه نقديه بين الواقع والمأمول
تقرير علمي

                                 توطئـــــــــة

 ظهر علم الاجتماع كما هو حاليا بصياغته العلمية كرد علمي على وضعية المجتمعات الأوروبية ، فالعالم كان يتحول إلى كل متكامل ومترابط أكثر فأكثر في ظل العولمة في حين كانت حياة الأفراد تتحول الى الفردية والانعزالية بسبب دخول المجتمعات في مرحلة جديدة مؤداها التغير الصناعي والاقتصادي الذي ظهر ابان القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر  . مما دفع علماء الاجتماع الأوائل إلى محاولة فهم هذه التحولات التي طرأت على البني الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمجتمع الغربي كما نرى في ثنايا هذا البحث ، وأصبح هذا العلم الوحيد المكلف بمعرفة ودراسة أحوال الواقع المجتمعي انطلاقا من الممارسات والأفعال التي يؤديها الأفراد والجماعات في سلوكهم وتصرفاتهم اليومية والمتغيرة  ، وبالفعل تمكن هذا المولود الجديد (علم الاجتماع ـ Sociology) من فهم الواقع المجتمعي الذي ولد فيه انذاك  .. الا ان هذا العلم لم يعرف هوية واحده فانتشر وعرف في اقطاب اخرى من العالم اخص بالذكر والذي لا يستثنى منها العالم العربي وقد نهل منه مختصيه والمهتمين به والتي فجرته حركه الترجمة لتترجم الكثير من هذا العلم واصبحت مؤلفاته تدرس بأقسام سمية بأقسام علم الاجتماع بالجامعات العربية وغير العربية ، ناهيك على ما قدمه علماء العرب والتي يأتي على راسهم العالم والمفكر "ابن خلدون" الذي شخص المجتمع في حركته الديناميكية والاستاتيكية وقدم هذا العلم وصفا سوسيولوجياً متكاملا في فكرأ اصبح يدرس حتى في الجامعات التى ولد فيه هذا العلم ..

  ففي هذه الورقة المتواضعة التي بين أيدينا سوف نتطرق فيها الى معرفة كيف نشأة هذا العلم ومكانته بين العلوم لتوضيح العوامل المهمة التى كانت وراء حاجة وجود هذا العلم للوجود .. ثم في المحور الثاني كهدف آخر نتطرق من خلاله إلى معرفة مدى واقعية هذا العلم في الوطن العربي من حيث نشأته بهذه البيئة ومدى مساهمة مؤسسيه الاوائل في تأسيسه. وفي الجزئية الاخيره نتعرف على واقع السوسيولجيا في ليبيا . ونختم بخلاصه لهذه الورقة بعدد من استخلاصات استنتاجية وتوصيات ، آملاً أن تكون خدمة لهذا العلم من جهة ومن جهة اخرى خدمة للمشتغلين به في اهدافه التي جعل من اجلها هذا العلم متبعين المنهج الاستنباطي  في منهجيه هذا البحث لما تناوله هذا البحث من محاور وموضوعات .

نوري محمد أحمد شقلابو، (01-2018)، جامعة الزاوية: جامعة الزاوية،

المعلم والقيم الاجتماعية في ضوء التحديات المعاصرة
مقال في مؤتمر علمي

بحث مقدم للمؤتمر الثاني لكلية التربية الزاوية

16 ـ 17 مايو 2017م

ألمقدمه

   تسهم التربية القيميه للمعلم إسهاماً فاعلاً في بناء الإنسان، ذلك المخلوق المكرم من عند رب العالمين سبحانه وتعالى فهي التي ترتقي به وتنمي فيه مواهبه، فتجعله أداة فعالة ومثمرة وقوة موجهة تبني بها مجد الأمة، وتصنع حضاراتها، وتحقق أهدافها التي تسعى إليها .

     والتربية القيميه ليست مجرد تزويد الفرد بكم وافر من المعرفة ومن خلال حشو العقل الإنساني بمعلومات وإنما الأمر يتعدى ذلك بكثير إلى تزويده بنسق من القيم يسهم في بناء الضمير الإنساني والعقلي وتوجيهه بحيث يوجه سلوكه ويضبط تصرفاته، وبالتالي فالمعرفة النظرية لابد أن تقترن بالممارسة العملية وأن تترجم إلى سلوك وعمل تحكمه القيم يعود بالنفع والخير على الفرد والمجتمع والإنسانية جمعاء.

     إن الاهتمام بالمعلم ضمن البحث عن القيم الاجتماعية التي يحملها ويزرعها في طلابه يشير بالدرجة الأولى إلى أن قيم المعلم هى التي سيبنى عليها مستقبل المجتمع فكريا وعلميا, وذلك بالتركيز علي جوانب متعددة من القيم المختلفة , كالولاء, والانتماء للمجتمع وحضارته , والواجب اتجاه العمل, والإيمان بقيمة العلم واحترام العمل وغيرها هذا السبب وغير من الأسباب جعلنا نقوم باختيارنا لهذه الورقة البحثية إلى جانب كون الباحث معلماً يمارس هذه المهنة ومعني بهذا الأمر قبل غيره ، كذلك مطلعاً على أحوال طلابه والمعلمين الذي حوله في العمل فقد زاولنا مهنة التدريس منذ ثلاث عقد و نيف و للأسف الشديد وجدنا الكثير من القيم الاجتماعية بدأت تضعف ممارستها وتتراجع أمام أساليب الغزو الفكري التي ما فتأت عبر وسائلها المختلفة من مرئيةl و إعلام مسموع و مؤسسات وجماعات تسمم أفكار شبابنا وطلابنا عماد مستقبل هذه ألامه تأخذ طريقها في الممارسات التي نشاهدها في يومياتهم .

   والبحث في القيم الاجتماعية والتي يشار إليها أحيانا بالاخلاقيه أو التربوية لا ارتباطه بالسلوك يتطلب الرجوع الى المعلمين أنفسهم بدل ان نكتب عنهم وهم المعنيين أنفسهم بالتربية والتعليم وتربيه ألناشئه ، والذي اعد أيضا هدفا من أهداف التربية والتعليم وبناء مجتمع يسوده هذه القيم التي يحملها المعلم والتي تمثل المثل العليا كاحترام ورعاية كبر الوالدين او الصدق والتعاون والأخلاق الحميدة وهذا يتفق إلى حداً كبير مع أهداف التربية والتعليم والتي لا يختلف عليها اتنان في تربيه الإنسان الصالح المتفاعل مع بيئته الاجتماعية الأسرة والمدرسة والمجتمع بشكل عام . ومن هذا المنطلق فهذا البحث يهدف إلى تحقيق الاجابة على عدد من التسأولات التي تمثل روافد هذا البحث وهي كالتالي :ــ

ماهية القيم الاجتماعية بشكل عام ؟ وماهية تصنيفاتها ؟

ما هي علاقة القيم بمنظومة التربية والتعليم ؟

ما هي القيم التي يجب ان يتعلمها الطلاب من المعلم باعتبارهم الوسط الوظيفي للمعلم والتحديات التي يواجهون بها المستقبل ؟

وسوف يستعين الباحث بما هو متاح من بعض الدراسات التي اهتمت بهذا الموضوع والذي من شأنه ان يثري هذا البحث ؟ ثم نذيل بخلاصه واستنتاجات لما تم طرحه في روافد هذه الورقة البحثية .. وسيشكل المنهج الاستقرائي الطريق المنهجي لهذا البحث وفي المنهج الاستقرائي ينتقل الباحث من الجزء إلى الكل، أو من الخاص إلى العام حيث يبدأ الباحث بالتعرف على الجزئيات ثم يقوم بتعميم النتائج على الكل في هذا البحث .

 

                                   

                                                                 والله ولي التوفيق   ,,,


نوري محمد أحمد شقلابو، (05-2017)، جامعة الزاوية: جامعة الزاوية، 1-15